السبت 11 فبراير 2017 - 02:06 مساءً

شرعي صالح نائب أسوان:زيارة الرئيس لأسوان أحيت الصعيد ووضعته علي طريق الأمل

النائب شرعي صالح من محافظة أسوان

حوار: سيد التلاوى

النائب شرعي صالح من محافظة أسوان، وعضو الهيئة البرلمانية لحزب "مصر بلدي" .. التقته "الرأي للشعب" وحاورته حول اصداء وتداعيات زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي لمحافظة أسوان، وما حققته الزيارة من نتائج، خصوصا عند أهالي المحافظة كما حاورته حول أداء الحكومة ومشاكل المحافظة.

ماذا عن تقييكم لأداء الحكومة خلال الفترة الماضية؟

أعتقد وأجزم من وجهة نظري ان أداء الحكومة لم يكن علي المستوي الذي كنا نأمله وان المواطن لاقي في الآونة الأخيرة قدراً كبيراً من المعاناة في ظل هذه الحكومة وكانت نتيجة طبيعية بعد تعويم الجنيه، حيث ثار بركان زيادة الأسعار وخاصة الأدوية وخاصة المتعلقة بالأمراض المزمنة فضلاً عن المقررات التموينية والتي تتمثل حد الكفاية الفردية للمواطن من زجاجة الزيت أو كيلو الرز أو السكر فقد تأخرت هذه المقرارات عن التسليم في مواعيدها خاصة في محافظة أسوان مما عظم من معاناة الناس فضلاً عن سوء الخدمات الصحية وغلق كثير من الوحدات الصحية في محافظة أسوان.

وحلت في الأدوية وضرورات العلاج لذلك فإني أري ان وزراء الخدمات في تلك الحكومة حتماً يجب ان يتم تغييرهم واقصد بالتغيير الا يقتصر علي تغيير الأشخاص ولكن يجب ان يشتمل علي السياسات التي يتعين ان تحس بنبض المواطن ومعاناته خاصة وان رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي ادركها وقال في العديد من المناسبات ان هذا الشعب الوفي المثابر الصابر قد تحمل الكثير وعلي المسئولين ان يكون أداؤهم في مثل أداء الرئيس الذي يسبقهم بخطوات وخطوات وانتهز فرصة هذا الحديث.

وأوضح ان ما فعله الرئيس السيسي لاقليم جنوب الصعيد عامة وأسوان خاصة قد حقق قراراته الجمهورية التي اصدرها مما ازاح الهموم عن صدور الناس وأوجاعهم ووضعنا علي طريق الأمل ونحن علي يقين ان القرارات الرشيدة التي اصدرها لسرعة اصلاح البنية الاساسية في أسوان وتعاليمه المشددة لحل مشاكل الصرف الصحي في موعد غايته نهاية مارس واعتبار أسوان منطقة تلاقي حضاري وثقافي وتنموي وافريقي واستبعاد )خورقندي( باعتبارها تخص أبناء النوبة الذين اعطوا لأوطانهم الكثير وهم جزء أصيل من النسيح الوطني. لقد كانت كلماته بلسما شافيا لكل أبناء أسوان وبشرنا فيه بأن الغد أفضل وان مصر باقية وان معاناة المواطنين سوف تنتهي وسوف يستريح الناس بإذن الله من سعار الأسعار وجشع التجار في مستفبل واعد.

كيف تري زيارة الرئيس لأسوان؟

هي فعلا زيارة تاريخية بكل المعاني والابعاد وأعادت لأسوان وضعها المشرق وجدد بزيارته إشراقها وتاريخها الحضاري ومورثها البيئي والثقافي العظيم ولاشك ان يتجول السيد رئيس الجمهورية علي كورنيشها وهو يستقل عربات الحنطور وسط المواطنين والسياح كان ابلغ رسالة للعالم علي ان أسوان ومصر هي واحة الأمن والأمان وسوف تظل أبد الدهر مهد الحضارة وقبلة الانسان اضافة الي ان السيد الرئيس كان في جولة نهرية في نهر النيل العظيم تحفة وحوله الجماهير في العديد من المراكب الشراعية وتؤكد للعالم أيضاً في رسالة إنسانية حب المصريين ولرئيسهم والتفاههم حوله، وفرحتهم لتواجده بينهم وكان في القرارات التي اصدرها بإنشاء 200 مصنع وتفعيل الانتفاع بموارد أسوان وثروتها القومية بما يعود بالنفع علي ابنائها وتشجيع الشباب علي المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر ماسوف ينهي مشكلة الشباب في هذه البلاد.

ما وجهة النظر والأهمية البرلمانية لـ "مصر بلدي" في القوانين المعروضة علي البرلمان؟

نحن في حزب مصر بلدي 3 نواب جزء أصيل وهام في ائتلاف دعم مصر الذي يمثل العديد من الاحزاب المصرية المنتمية إليه واننا تجمعنا أجندة تشريعية حافلة جميعها تضع في حسابها مصلحة الوطن والمواطن والتصدي للكثير من الأمور التي تتصل باللحظة الراهنة وان الصدارة منها قانون الإدارة المحلية والانتخابات المحلية القادمة باعتبار هذا الأمر استحقاق دستوري لازم. أيضا هناك توجه تشريعي نحو تعديل شامل لقوانين الإجراءات الجنائية واجراءات التقاضي زمام محكمة النقض وتحقيق عدالة ناجزة تؤدي إلي سرعة الفصل في القضايا وخاصة ما يتعلق بقضايا الإرهاب. س: وماذا عن أخبار دائرة أسوان؟ ج: أتشرف بالانتماء إلي محافظة أسوان وانني أحد نوابها ممثلا للدائرة الأولي »فردي « بقسمين أسوان أول وثان ومركز أسوان ومركز مدينة أبوسنبل السياحية 

وأحاول جاهداً في أن أقدم ما أستطيع تقديمه لأبناء الدائرة حيث قمت في الأسابيع الماضية وبإلقاء بيان عاجل حول تأخير وصول القرارات التموينية لمحافظة زسوان فضلاً عن قيامي بتقديم طلبات احاطة واسئلة مدرجة علي جدول أعمال المجلس حينما يتعلق بما حدث من وصرف مياه الصرف الصحي ووضعها في مواسير ترميها في وسط النيل دون حساب لحياة الناس وقتلا لابنائهم وخاصة منافذ مائية لمحطات مياه الشرب ومجاورة لهذا الصرف ويمثل كارثة بيئية سوف الاحق علي من ارتكبها.

أيضاً تقدمت بأسئلة حول الغازات المنبعثة لثاني أكسيد النتروجين وثاني أكسيد الكربون وهي غازات سامة تبعث من مصنع كيسا القديم في سماء مدينة أسوان وكذا الغازات المنبعثة من مصنع السكر في كوامبو ودافو.

كما قدمت طلب مناقشة وسؤالاً موجهاً لوزير التعليم العالي حول مايشتكي منه الناس من سوء الخدمة العلاجية في مستشفي أسوان الجامعي وسؤاله في اسباب ذلك. أيضاً هناك طلبات مقدمة في شأن إنهاء مشكلة التمليك لمساكن النوبيين في مدينة وركز زسوان خاصة ان هناك ملفات معدة وجاهزة في الوحدة المحلية لمدينة أسوان منذ أمد بعيد.

وكذلك قدمت طلباً ملحا حيث يتعلق بمفهوم بما فوجيء الناس من زيادة أسعار بيع أراضي الدولة الخاصة في مركز أسوان ويقدرها بأسعار مبالغ فيها وتفوق المقبول والمعقول وتخالف ما استقر عليه العمل من بيوع حدثت لتلك المناطق والتي يتعين معاملة الجميع علي اساسها لأن حكم القانون وصحيح وظيفته يستلزم سعر المتر وقت نشوء وضع اليد وليس الآن ونحن نعترض علي اللجان التي قامت بهذا التقدير الجزافي في أسوان حتي ادفو دون ان تكون واعية بطبيعة هذه الأماكن ونشئتها وتاريخ البناء القائم عليها والتمسك بحتمية إعادة النظر في هذه الأسعار وان مشكلة لجان يشارك فيها افراد من كل منطقة ووحدة مسجلة بالاشتراك مع نواب الدوائر لوضع اسس تقديرية وموضوعية.


مصدر الخبر: خاص - الرأي للشعب





مقالات



استطلاع رأي

هل تتوقع اثرا ايجابيا على الاقتصاد من تعويم الجنيه؟

  • نعم
  • لا
  • لست أدري
Ajax Loader