الأربعاء 11 يناير 2017 - 02:26 مساءً

صحف عربية تتهم أردوغان بـ"السعي للانفراد بالسلطة"

أبرزت صحف عربية، بنسختيها الورقية والإلكترونية، المقترح الدستوري الذي يناقشه البرلمان التركي بتغيير نظام الحكم من برلماني إلي رئاسي مما قد يوسع صلاحيات رئيس البلاد، بينما تناولت صحف أخرى زيارة الرئيس اللبناني ميشال عون للمملكة العربية السعودية.
 
ونبدأ من صحيفة روز اليوسف المصرية التي كتبت موضوعا عن التعديلات الدستورية في تركيا تحت عنون أردوغان "يسعى لتغيير نظام الحكم للسيطرة على تركيا".
 
وتضيف الصحيفة "تثير مسألة تعزيز صلاحيات أردوغان مخاوف معارضيه الذين يتهمونه بسلوك منحى استبدادي وخاصة منذ محاولة الانقلاب الأخيرة منتصف يوليو الماضي وحملة التطهير المكثفة التي تلتها".
 
أما صحيفة اليوم السابع المصرية فقالت إن "أطماع أردوغان تحرق تركيا والاقتصاد يدفع فاتورة الاستبداد بتراجع حاد للّيرة أمام الدولار".
 
وأضافت الصحيفة "بدأ البرلمان التركي الاثنين دراسة تعديل دستوري لتغيير النظام إلى رئاسي، كي يحقق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حلمه للانفراد بالسلطة، وتغيير الحكم السياسي في تركيا إلى نظام رئاسي بدلا من البرلماني، ليتمكن من تجاوز معضلة الصلاحيات بين الرئاسة ورئاسة الوزراء".
 
وتقول الشرق الأوسط اللندنية: "كان البدء في مناقشة التعديلات الدستورية التي تضمن الانتقال إلى النظام الرئاسي في البلاد، بما أحاطها من جدل حاد على مدى الأسبوع الماضي، سببا رئيسيا في تهاوي الليرة".
 
بدورها، تقول الأخبار اللبنانية: "وُضع مشروع رجب طيب أردوغان، القاضي بتحويل النظام في تركيا إلى رئاسي، على مسار التنفيذ أمس. وفيما يُبرر الأمر تحت شعار تحديث نظام الحكم، فإنه قد يعيد البلاد إلى زمن الحزب الواحد والرجل الواحد".
 
وترى الصحيفة أن هذه الخطوة "تُحكم قبضة الرئيس الحالي، رجب طيب أردوغان، على السلطة أكثر فأكثر، فيما تعيش البلاد وسط توترات أمنية، وسياسية، واقتصادية".
 

مصدر الخبر: وكالات





مقالات



استطلاع رأي

هل تتوقع اثرا ايجابيا على الاقتصاد من تعويم الجنيه؟

  • نعم
  • لا
  • لست أدري
Ajax Loader