الأربعاء 11 يناير 2017 - 01:01 مساءً

السبت.. انطلاق مؤتمر «الاقتصاد المصري على طريق التقدم» بمشاركة 5 وزراء

ينطلق مؤتمر "الاقتصاد المصري على طريق التقدم.. الآليات.. التحديات.. الفرص"، والذي تنظمه مجلة "الأهرام الاقتصادي" يوم السبت المقبل، تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل . 
 
يشارك في أعمال المؤتمر الذي يقام في فندق "الماسة" بمدينة نصر بالقاهرة، خمسة وزراء و300 شخصية من ممثلي كبري المؤسسات المالية والاستثمارية، ونخبة كبيرة من كبار المسئولين والمحافظين والمستثمرين.
 
ويشهد المؤتمر في جلسته الأولى كلمات لكل من رئيس الوزراء المهندس شريف اسماعيل، والدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولى ، والمهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ورئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام الدكتور أحمد السيد النجار، ورئيس تحرير الاهرام الاقتصادي خليفة أدهم، كما يشارك فى الجلسة الثانية للمؤتمر الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري ، في حين تشارك في الجلسة الختامية السيدة داليا خورشيد وزيرة الاستثمار ، والدكتور أحمد درويش الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية الخاصة بقناة السويس.
 
وقال الدكتور فخري الفقي خبير صندوق النقد الدولي السابق وأستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة وأمين عام المؤتمر: إن توقيت انعقاد المؤتمر يكتسب أهمية خاصة ، حيث يتواكب مع ظهور عدد من النتائج الإيجابية لعملية الإصلاح الاقتصادي وتحرير سعر الصرف، وفي مقدمتها ارتفاع مؤشر البورصة إلى مستويات قياسية بأكثر من 50 % خلال الشهرين الماضيين، إلى جانب ارتفاع الحصيلة الدولارية بالبنوك إلى نحو 7 مليارات دولار خلال شهرين، وكذلك تلاشى السوق الموازية وارتفاع الاحتياطى الأجنبي ليسجل 24.3 مليار دولار في نهاية ديسمبر الماضي، وهو أعلى مستوى له منذ أغسطس 2011 ، كما أصبح يغطى واردات 5 أشهر وهي معدلات عالمية قوية .
 
وأضاف أن المؤسسات العالمية حسنت التصنيف الائتماني لمصر ، كما أن مجلة "الإيكونوميست" توقعت أن تشهد السوق المصرية مزيدا من جذب الاستثمارات ، وتراجعا للدولار أمام الجنيه في 2017 .
 
وتابع: إن المؤتمر سيتيح فرصة قوية للتحاور والتشاور بين الحكومة وممثلي دوائر الاستثمار المحلي والأجنبي، حيث يشارك في أعماله ممثلون لمؤسسات أوروبية ورؤساء الشركات المصرية في مختلف القطاعات الاقتصادية، إلى جانب رؤساء عدد من البنوك، بما يتيح التحاور حول سبل دفع الاقتصاد والإنتاج وتمويل الصناعة ومواجهة المعوقات التي تقف حائلا أمام تدفق الاستثمار المحلي والأجنبي.
 
وأوضح أن المؤتمر يتضمن 4 جلسات نقاشية إضافة إلى الجلسة الختامية، الجلسة الأولى تحت عنوان "مستقبل التنمية الصناعية وزيادة الاستثمارات" ويرأسها محمد أبو العينين رئيس مجلس الأعمال المصرى الأوروبي، وتتحدث بها دكتورة عبلة عبد اللطيف رئيس المجلس الاستشاري الاقتصادي لرئيس الجمهورية، ودكتور طارق توفيق وكيل اتحاد الصناعات المصرية، ودكتور شريف الجبلي رئيس غرفة الصناعات الكيماوية باتحاد الصناعات، وخالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية والأسمدة.
 

مصدر الخبر: أ ش أ





مقالات



استطلاع رأي

كيف ترى فرص مصر فى الصعود للمونديال؟

  • جيدة
  • متوسطة
  • ضعيفة
Ajax Loader