الأربعاء 11 يناير 2017 - 12:16 مساءً

تركيا وإسرائيل تصيغان خارطة طريق للتعاون بينهما

 تعمل إسرائيل وتركيا على صياغة خارطة طريق لبرنامج تعاون بعد التوصل إلى اتفاق لتطبيع العلاقات وتعيين سفراء في البلدين بعد قضية مجزرة أسطول الحرية مرمرة عام 2010 الذي كان يهدف لكسر الحصار عن قطاع غزة.
 
وقال مسؤول في وزارة الخارجية التركية لصحيفة حريت التركية اليوم /الأربعاء - إن وكلاء وزارات الخارجية في البلدين سيجتمعون في غضون شهر لعقد اجتماع مشاورات سياسية.
 
وقال المسؤول إن الزيارات رفيعة المستوى سيتم التخطيط لها وفق القرارات التي ستتخذ في الاجتماع، ويتم إيلاء اهتمام بالقضايا الاقتصادية والسياحية في الزيارات المتبادلة.
 
وأشار إلى أن تركيا ستشارك في معرض للسياحة في إسرائيل يومي 7 و 8 فبراير المقبل، وربما على مستوى وزراء الثقافة والسياحة. وستكون زيارة وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو لإسرائيل حينما يكون متاحا ستكون أيضا في جدول الأعمال.
 
ويهدف المسؤولون إلى تحديث اتفاقية التجارة الحرة بين تركيا وإسرائيل وتوسيعها بإدخال المنتجات الزراعية.
 
وقال المسؤول في هذا الصدد "إن هذا الأمر مهم جدا بالنسبة لنا لأن البلدين مكملتان لبعضهما البعض. ففي مجالات مثل المعلومات، والابتكار حققت إسرائيل تقدما كبيرا. ولكنها تحتاج إلى إيجاد أسواق لتلك المنتجات، وتبرز تركيا باعتبارها شريكا مهما جدا في المنطقة".
 
ومن المتوقع أن ترفع تركيا بشكل متبادل مع إسرائيل إجراءات منح التأشيرات. وفي الوقت نفسه، فإن البلدين سيكثفان من التعاون بشأن القضايا الأمنية.
وأكد المسؤول أن كلا البلدين يحتاجان إلى التشاور حول القضايا الأمنية الإقليمية مثل سوريا وسيناقش الجانبان في اجتماع التشاور السياسي تبادل المعلومات الأمنية.
 
ووصلت العلاقات التركية - الإسرائيلية إلى نقطة الانهيار بعد أن اقتحمت قوات مشاة البحرية الإسرائيلية أسطول الحرية مرمرة، التي كانت تهدف إلى كسر الحصار البحري على قطاع غزة الذي تسيطر عليه حماس في مايو 2010، مما أسفر عن مقتل 10 نشطاء أتراك على متن الباخرة.
واعتذرت إسرائيل عن الهجوم بعد ست سنوات ودفعت 20 مليون دولار تعويضات كجزء من صفقة التقارب الموقعة بين البلدين في 28 يونيو الماضي.
 

مصدر الخبر: أ ش أ





مقالات



استطلاع رأي

كيف ترى فرص مصر فى الصعود للمونديال؟

  • جيدة
  • متوسطة
  • ضعيفة
Ajax Loader