السبت 03 ديسمبر 2016 - 03:13 مساءً

الدكتورة هالة أبو السعد وكيلة لجنة المشروعات الصغيرة فى حوار مع "الرأى":

الدكتورة هالة أبوالسعد أثناء الحوار مع الزميل سيد التلاوى

إنشاء هيئة وطنية للمشروعات الصغيرة

حوار: سيد التلاوى

اكدت الدكتورة هالة أبو السعد ـ وكيل لجنة المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر ـ انها تقدمت بمشروع قانون للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر والمتوسطة وانها التقت في اللجنة اليوم مع الدكتورة نيفين جامع القائم باعمال رئيس الصندوق الاجتماعي للتنمية حول خدمات الصندوق لان قضيتها الأساسية هي مشروع القانون للصناعات الصغيرة ومتناهية الصغر لأنه ينقل مصر من مرحلة إلي اخري »الرأي للشعب« التقت الدكتورة هالة أبوالسعد وأجرت معها هذا الحوار. 

س: ما سر وجود الدكتورة نيفين جامع رئيس الصندوق الاجتاعي في لجنة المشروعات الصغيرة؟

ج: هذا اللقاء مهم مع الدكتورة نيفين جامع القائم باعمال مدير الصندوق الاجتماعي لبحث الامكانيات والخدمات في العمل وما هي أوجه المساعدة التي تقوم بها هيئة الصندوق الاجتماعي للتنمية وما هي اوجه مساعدة الصندوق في القانون ١٤١ ل ٤٠٠٢ والمنظم لعمل الصندوق الاجتماعي وان هذا القانون مشكلة في التطبيق نظراً لأنه غير ملائم للوضع الراهن خاصة بعد ثورتين وهو مفيد في الوقت الحالي بهذا القانون نظراً لان الحد الأقصي لهذا القانون هو ٠٥ ألف جنيه للمشروع وهذا لا يتناسب مع الأوضاع الحالية ويناقض البنك المركزي الذي يضخ من ٠٥ ألف جنيه حتي مليون جنيه في المشروعات المتناهية الصغر. ولقد تم بحث موضوعات عديدة وهناك مشاكل كبيرة تحدث في عمل الصندوق وهناك تحديات وطموحات كبيرة خاصة بعد ثورة ١١٠٢ محتاجين إلي تعديل قانون الصندوق الاجتماعي نظراً لأن الأزمة الاقتصادية التي تمر بها مصر وارتفاع نسبة البطالة أدت إلي ارتفاع سقف وطموحات وشغل للشباب العاطل وبالتالي امكانيات الصندوق الاجتماعي محدودة وعدم وجود تمويل من قبل الدول المانحة والتي اعطت الصندوق ملايين كثيرة وتغيير السياسات كلها عراقيل تواجه الصندوق تم بحث ذلك مع الدكتورة نيفين جامع.

س : سمعنا انك تقدمت بمشروع قانون للمشروعات متناهية الصغر والصغيرة؟

ج: نعم لقد تقدمت بطلب للسيد الدكتور رئيس المجلس حول قانون المشروعات ومعي اكثر من ٠٩ عضواً وثم تشكيل لجنة من اللجنة الاقتصادية واللجنة التشريعية ولجنة المشروعات الصغيرة والإدارة المحلية والخطة والموازنة لبحث هذا القانون لاني منذ سنوات وانا مهتمة بهذا الموضوع واقوم تجميع مواده ودراستها وهو منذ الدورة الماضية منذ ٣٢ / ٨/ ٦١٠٢ وهو في المجلس .

ونظراً لأن كل محافظة في مصر لها طابع خاص في المشروعات الصغيرة علي سبيل المثال دمياط تهتم باكسسوارات الموبيليا وكفر الشيخ تهتم بالصيادين والأسماك والمحلة الكبري بصناعة الغزل والنسيج وسوهاج تهتم بالحرير فلابد من رسم السياسة والخريطة للمشروعات الصغيرة في كل محافظة وفي كل منطقة صناعية ايضاً دراسة السوق الداخلي والخارجي ايضاً الأفتراضي في الصندوق الاجتماعي في غاية الأهمية وخاصة تسويق المنتجات وتقديم الدعم الفني للمنتجات وايضاً محور التدريب للشباب في المشروعات المختلفة ولابد من دراسة المشروعات في كل محافظة علي حدة وايضاً نسبة الشباب لانهم الأمل والمستقبل من رجال وسيدات في الخطة وضرورة دراسة كل محافظة علي حده حتي يتكامل هذا المشروع.

س: هل تقدمت بمشروع القانون؟

ج: لقد تم تقديم مشروع القانون في ٣٢ / ٨/ ٦١٠٢ إلي رئيس المجلس وحوله إلي اللجنة الاقتصادية وتم تشكيل اربع لجان مختلفة من الخطة والموازنة والاقتصادية والتشريعية والمتناهية الصغر لدراسة هذا القانون وتمت مناقشة هذا القانون في اللجنة الاقتصادية ولقد اتفقت هذه اللجان مع بنود هذا القانون الذي ينقل مصر نقله اقتصادية مهم جداً في الوقت الحالي.

س: هي يتفق هذا القانون مع استطلاعات الرأي العام؟

ج: نعم هذا القانون يتفق مع صحيح القانون واستطلاع الرأي العام واتحاد التنمية الاقتصادية وزيادة الدخل في مصر. س: هل انت معنية بالعمل الاجتماعي والاقتصادي؟ ج: نعم انا عضو في الهيئة العامة للرقابة المالية ونائب رئيس مجلس الإدارة للهيئة التشريعية الاقتصادية بما يتفق مع دخل المواطن المصري وانا مهتمة بالشئون الاقتصادية المصرية وخاصة العمل الاقتصادي والاجتماعي.

س: ما خطة عمل لجنة المشروعات الصغيرة؟

ج: يقوم عمل اللجنة علي ثلاثة محاور المحور الأول البنية التشريعية وسوف ندخل مشروع قانون الباعة الجائلين والملايين غير الرسمين وغير المؤمن عليهم وإدارة البيئة التشريعية وها هي هامة جداً في خطة عمل اللجنة لان المشروعات متناهية الصغر كثيرة جداً والنقطة الثانية تغير ثقافة العمل الحر ولقد حضر وزير الشباب المهندس خالد عبدالعزيز للجنة ووزير التعليم العالي خاصة في الجامعات وتغيير ثقافة الوظيفة الحكومية ولابد من التوعية في وسائل الاعلام وحول جدول الأعمال الحرة خاصة ان الأعمال الحرة تستأثر ب ٠٧ ٪ من الدخل القومي الان. والمحور الثالث هو مؤتمر الشباب الذي اختتمه الرئيس السيسي خلال الشهر الماضي وهي نقطة هامة لدراسة بنود المؤتمر في اللجنة.


مصدر الخبر: جريدة الرأي للشعب





مقالات



استطلاع رأي

كيف ترى فرص مصر فى الصعود للمونديال؟

  • جيدة
  • متوسطة
  • ضعيفة
Ajax Loader