السبت 19 نوفمبر 2016 - 01:48 مساءً

محمد وهب الله وكيل لجنة القوى العاملة:

محمد وهب الله أثناء حواره مع الزميل سيد التلاوى

قانون النقابات والعمل الموحد على رأس أولويات اللجنة

حوار: سيد التلاوى

بعد إحالة مشروع قانون حماية المستهلك أكد المهندس محمد وهب الله وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب أن قانون العمل الموحد سوف يصدر قريبا وأن قانون العمال قارب على الانتهاء وأن اللجنة تقوم بعمل جولات فى المحافظات لمراقبة المصانع والعمل على حل مشاكل ألف مصنع موجودة فى مناطق ٦ أكتوبر والعاشر من رمضان والمناطق الصناعية بالصعيد وأيضا حل مشكلة موظفىا لنيابةا لإدارية.

س: ما هى أخبار قانون العمل الموحد؟

ج: بالنسبة لهذا القانون الهام تم الانتهاء منه وسوف يحل مشكلات أصحاب الأعمال والوزارة ومحال إلى مجلس الوزراء وسوف يحال إلى مجلس الدولة وننتهى من هذا القانون وسوف نشجع القطاع الذى يمثل ٠٧ ٪ منا لاقتصادا لقومى وهذاا لقانون منظومة تشريعية هامة سوف تساعد أصحاب الأعمال وأصحاب المصانع، وهو من القوانين الهامة التى بذل اتحاد العمال ووزارة القوى العاملة مجهودا ضخما خلال السنوات الماضية وعقدنا مئات الاجتماعات من أجل ظهور هذا القانون للنور خلال شهر تقريبا.

س: ما هى أخبار قانون النقابات العمالية؟

ج: سوف ننتهى من هذا القانون خلال ثلاثة شهور قادمة لأن هذا سيحافظ على اتحاد العمال ككيان هام وحيوي، ونحن هنا نطالب من الحكومة سرعة إصدار قانونا لتأميناتا لاجتماعية والمعاشات لأنا لحكومةأ عطت مهلة شهرين لأصحاب المعاشات حتى يخرج القانون من مجلسا لنواب.

س: هل تتوقع زيادة المعاشات قريبا؟

ج: نعم أتوقع زيادة المعاشات من خ ال الحياة الاجتماعية التى تحدثت عنها الدولة وضرورة إعادة النظر لأصحاب المعاشات لأنهم يحملون عبئا كبيرا لا يمكن تحمله.

س: هل قامت اللجنة بجولات للتعرف على مشاكل العمال؟

ج: نعم قامت اللجنة بزيارة بالمناطق الصناعية فى ٦ أكتوبر والعاشر من رمضان للوقوف على أهم المشاكل التى تواجه العمال فى هذه المناطق الصناعية لأننا نمثل العمال فى المجلس وضرورة حل المشاكل الكبيرة التى يواجهونها وعلينا سرعة حلها لأننا نعطى حقوق أصحابا لعمل والمواطنينا لبسطاء وسوف نقوم بجولة فى مناطق الصعيد للوقوف على مشاكل الصعيد والمناطق الصناعية الهامة الموجودة فى محافظات الصعيد والتى نستطيع حلها وسوف نحل مشاكل ألف مصنع متوقفة عن العمل وبها مشاكل كبيرة يجب سرعة العمل على حلها لأن فى ذلك فائدة للحكومة والمواطنين لأن العمال قضيتناا لأساسية ومشاكلهم فوق رءوسنا.

س: وماذا عن ائتلاف حب الوطن؟

ج: هذا الائتلاف الجديد حب الوطن سوف يجمع بين العمال والفلاحين معا وهو فى جميع ربوع مصر فى جميع المراكز والنجوع وحل المشاكل القائمة الخاصة بالفلاحين والتناغم مع المحافظين للرعاية الصحية وذوى الاحتياجات الخاصة وسوف يكون جامع مانع فى العمل الخيرى وسوف يكون هذا الائتلاف مع نقابة الفلاحين وجميعا لفرقاءا لمتشاركين.

س: ما هى أهم طلبات الإحاطة التى قدمتها خلال الفترة الماضية؟

ج: سبق أن تقدمت بطلب لرئيس الوزراء وزير الصحة وزير قطاع الأعمال بشأن الإجراءات التى من شأنها توفير العملة الأجنبية لشراء الأنسولين وأدوية القلب والسرطان والإجراءات التى اتخذتها الحكومة من أجل وقف زيادة أسعار الأدوية المستوردة. وبيان عاجل إلى وزير التضامن الاجتماعى حول تأخر ملفات المستحقين للمعاش وتأخر الوزارة فى صرف المعاشات وسوف نناقش هذه الطلبات خلال الفترةا لقادمة.

س: ما هو موقف نقابة الفلاحين؟

ج: نسعى إلى ضمهم من أجل نقابة واحدة لاتحاد العمال وتجمع الفلاحين فى نقابة واحدة موحدة لحل جميع المشاكل الموجودة بينهم لأنهم جزء من المنوظمة وسوف نضع أيدينا مع بعض وحتى نوفق للم شمل الحركة العمالية لأن هؤلاء وطنيين وقلبهم على بعض وسوف نحل جميع المشاكل العالقة بينهم لأن العمال والفلاحين نصف المجتمع المصرى ولا نريد أن نتركهم يتصارعون.


مصدر الخبر: جريدة الرأي للشعب





مقالات



استطلاع رأي

هل تتوقع اثرا ايجابيا على الاقتصاد من تعويم الجنيه؟

  • نعم
  • لا
  • لست أدري
Ajax Loader