الأربعاء 15 يناير 2014 - 09:15 صباحاً

اليوم ذكرى افتتاح "المتحف البريطانى"

المتحف البريطانى

كتبت:هند عادل

حدث فى مثل هذا اليوم 15 يناير  1759 افتتاح المتحف البريطاني. و هو في لندنهو أكبر متحف في المملكة المتحدة، وأحد أهم المتاحف في تاريخ وثقافة البشر، حيث يعتبر أقدم المتاحف. تأسس عام 1753اعتماداً على مجموعات العالم الفيزيائي السير هانز سلون

افتتح في 15 يناير، 1759في بلومزبري، في نفس مكان المتحف الحالي. يحتوي على أكثر من 13 مليون غرض من جميع القارات. وضعت العديد من التحف أسفل المتحف بسبب ضيق المساحة.

وقد حشد هانز سلون في حياته ما يفوق 71 ألف قطعة متحفية، وأراد أن تحفظ بعد مماته، فأوصى بإهداء كامل مجموعته إلى الملك جورج الثاني، باسم الأمة البريطانية، مقابل مبلغ 20 ألف جنيه إسترليني يسدد إلى ورثته.

وقد تم قبول هذه الهبة السخية، وأصدر البرلمان بتاريخ 7 يونيو 1753 قانون تأسيس المتحف البريطاني.

تكونت معظم مجموعات المتحف الأساسية من الكتب والمخطوطات والعيّنات الطبيعية، مع بعض الآثار (بما في ذلك النقود والميداليات والمطبوعات والرسومات) والقطع والمواد الإثنوغرافية. وفي عام 1757، تبرع الملك جورج الثاني بالمكتبة الملكية العريقة التي جمعها ملوك انجلترا عبر القرون، إضافة إلى منح المتحف امتياز حكري باستلام حقوق الطبع والنشر.

افتتح المتحف البريطاني أمام عامة الجمهور يوم 15 يناير 1759، في مقره الأصلي في قصر شُيِّد في القرن السابع عشر، ويسمى مونتغيو هاوس، بحي بلومزبري اللندني، في الموقع نفسه الذي يقوم عليه المتحف اليوم. وكان الدخول مجاناً "لجميع الأشخاص المدفوعين بالفضول والمُكدِّين في طلب العلم".

باستثناء فترة الحربين العالميتين، ظل المتحف يفتح أبوابه يومياً منذ أول يوم، مع زيادة تدريجية في ساعات العمل، وارتفاع متواصل في عدد الزوار، ليصل من 5 آلاف شخص سنوياً إلى 6 ملايين زائر في العام حالياً.






مقالات



استطلاع رأي

كيف ترى فرص مصر فى الصعود للمونديال؟

  • جيدة
  • متوسطة
  • ضعيفة
Ajax Loader